التخطي إلى المحتوى

​اسباب رائحة الفم الكريهه  و طرق العلاج

رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون شيء محرج وفي بعض الأحيان قد يسبب الشعور بالقلق، ويعتبر العديد من المنتجات التي تُستخدم لتغطية رائحة النفس الكريهة تدابيرًا مؤقتة فقط لأنها لا تعالج سبب المشكلة، وهذا بحسب موقع مايو كلينيك الطبي.

حيث تندرج أطعمة محددة وحالات صحية وعادات ضمن أسباب النفس الكريه، وفي العديد من الحالات، يمكنك تحسين النفس الكريه عن طريق نظافة الأسنان السليمة المستمرة، وإذا لم تقم تقنيات الرعاية الذاتية البسيطة بحل المشكلة، فاذهب إلى طبيب الأسنان أو الطبيب الخاص بك للتأكد من عدم وجود حالة أكثر خطورة تسبب حدوث النفس الكريه.

تختلف روائح الفم الكريهة حسب مصدرها أو السبب الرئيسي لها، يشعر بعض الناس بالقلق الشديد تجاه رائحة أنفاسهم على الرغم من عدم ظهور رائحة للفم لديهم أو حتى ظهور رائحة بسيطة، بينما يعاني آخرون من ظهور رائحة كريهة للفم ولا يدركون ذلك.

وإذا استمرت الرائحة الكريهة للتنفس بعد هذه التغييرات، ينبغي زيارة طبيب الأسنان، وإذا اشتبه طبيب الأسنان بوجود حالة أخطر تسبب رائحة التنفس الكريهة، فقد يحيل الشخص إلى طبيب لمعرفة سبب الرائحة الكريهة.

النفس الكريه يبدأ غالبًا في الفم وهناك العديد من الأسباب المحتملة منها

تكسير جزيئات الطعام يؤدي إلى زيادة البكتيريا ويتسبب في رائحة كريهة.

تناول أطعمة معينة، مثل البصل والثوم والتوابل يمكنها أيضًا أن تتسبب في النفس الكريه.

إذا لم تغسل أسنانك وتستخدم خيط تنظيف الأسنان يوميًا فإن جزيئات الطعام ستبقى في فمك مسببة النفس الكريه، وطبقة لزجة عديمة اللون من البكتيريا سوف تتكون على أسنانك، وإذا لم تغسلها جيدًا فإن هذه الصفائح سوف تلهب لثتك وتؤدي في النهاية إلى تكوين جيوب مليئة بالصفائح بين أسنانك ولثتك .

اللسان ايضا يمكنه أيضًا أن يحتوي على بكتيريا تسبب روائح .

أطقم الأسنان التي لا يتم تنظيفها بانتظام أو غير ملائمة للثة تمامًا يمكنها أن تؤوي بكتيريا مسببة للرائحة وجزيئات من الطعام.

يساعد اللعاب على تنظيف فمك مزيلًا الجزيئات التي تسبب الروائح الكريهة، وفي حالة تدعى جفاف الفم أو زيروستوما يمكنها أن تسهم في الرائحة الكريهة لأن انتاج اللعاب يقل.

يحدث جفاف الفم عادةً أثناء النوم مؤديًا إلى الرائحة الصباحية وتزداد سوءًا إذا ما غفوت وفمك مفتوحًا.

يمكن أن يكون جفاف الفم نتيجة لمشاكل في غددك اللعابية وبعض الأمراض .

بعض الأدوية تؤدي تلقائيًا إلى النفس الكريه لأنها تسهم في جفاف الفم، وأدوية أخرى تتحلل داخل الجسم وتطلق كيماويات تظهر رائحتها في النفس.

رائحة الفم الكريهه يمكن أن ينتج عن الجروح الجراحية بعد عمليات الفم مثل إزالة الأسنان، أو كنتيجة عن تسوس الأسنان وأمراض اللثة أو تقرحات الفم .