التخطي إلى المحتوى

اسباب انتفاخ البطن وطرق علاجه

يعتبر انتفاخ البطن من أكبر المشاكل التى تواجه الناس، خصوصا إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون تناول الطعام فى الأعياد والمناسبات ويحبون تجربة الأطعمة الجديدة والمختلفة، حيث قد تنتفخ البطن بطرق غريبة حتى عند اتباع نظام غذائى صحي وممارسة التمارين الرياضية .

وغالباً تكون أسباب انتفاخ البطن ناجمة عن ابتلاع الهواء أثناء الأكل والشرب، الهواء الذي لا يخرج عن طريق التجشؤ وينتج كل شخص خلال عملية هضم الغذاء غازات في جسمه، مثل غازات الميثان، الهيدروجين، ثاني أكسيد الكربون، والنيتروجين،

 أسباب انتفاخ البطن

عدم تحمل طعام معين عندما لا يتحلل الطعام بشكل صحيح بسبب عدم وجود بعض الأنزيمات اللازمة لتحلله، على سبيل المثال، الهيدروجين ينتج بكميات كبيرة لدى أولئك الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز  سكر الحليب.

الحساسية للأغذية عندما يحدث رد فعل في الجهاز المناعي بسبب تناول طعام معين، كما في مرض الداء البطني الداء الزلاقي ، السيلياك الذي يكون الجسم فيه غير قادر على التعامل مع الغلوتين .

متلازمة القولون العصبي: وهي مجموعة من الظواهر الفسيولوجية التي تنسب للنشاط غير السليم للأمعاء، والناجم عن اضطراب في عملية هضم الطعام في الأمعاء، فضلاً عن وجود عوامل نفسية مثل التوتر .

أطعمة معينة هناك أطعمة يعرف أنها من أسباب انتفاخ البطن ويؤدي تناولها لتكون الغازات في الجهاز الهضمي، وهي أطعمة يفضل تجنبها، وبالطبع هناك أطعمة تخفف من انتفاخ البطن وينصح بتناولها.

ومن الأطعمة التي قد تكون من أسباب انتفاخ البطن الأطعمة من العائلة الصليبية مثل : الملفوف، القرنبيط، البروكلي، المطبوخة والطازجة. والفاكهة المجففة المشمش، الخوخ، الزبيب، وما شابه ذلك ،والأطعمة من العائلة البقولية: الفاصوليا، البازلاء، الحمص، العدس، الصويا، الباذنجان، الخس، البصل، المحليات الاصطناعية، ومنتجات الألبان.

والأطعمة الدهنية الكعك، السمن، الزبدة، الصلصات.

الألياف قد يؤدي نقصها أو زيادتها لعدم الراحة، لذا يجب تشخيص المشكلة والتقليل أو الزيادة من كمية الألياف وفقاً لذلك مثال على الأطعمة الغنية بالألياف الحبوب، الأرز البني، الخضار والفواكه بقشرتها.

بعد الحصول على تشخيص الطبيب، يجب التوجه للحصول على المشورة المهنية من اختصاصي التغذية.

وبحسب موقع الشروق المصرية فإن انتفاخ البطن من السهل مواجهته ويمكن أن يساعدك فى نهاية المطاف على تسريع خسارة بعض الوزن الزائد، وببعض الطرق البسيطة يمكن التخلص من الانتفاخ بسهولة وتحقيق التوازن فى الجهاز الهضمى، وأفضل شيء أن هذه الطرق تستغرق 24 ساعة أو أقل لتكون فعالة، وذلك وفقاً لصحيفة التايمز الهندية.

طرق لإزالة السموم والشحوم من البطن

شرب الكثير من المياه

عندما تشعر بالانتفاخ قد تشعر أن شرب الماء أو أي مشروبات مرطبة سيجعله يزداد، ولكن ما يحدث هو العكس تماماً، فعندما تشرب الكثير من الماء، فأنت ترسل إشارات إلى الجسم ليظن أنه لم يعد بحاجة إلى التمسك بالمياه الموجودة في الجسم، مما يمهد الطريق لتسهيل عملية الهضم وأفضل المشروبات التى تساعد على التخلص من اضطرابات المعدة هى المشروبات الطبيعية المهدئة المصنوعة من الزنجبيل، ومن المهم تجنب شرب القهوة، كونها تسبب الجفاف ويزيد من الانتفاخ، كما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر وزيادة السعرات الحرارية، فإذا كنت تريد فقدان الوزن عليك تجنب القهوة .

تناول الموز

يعتبر الموز أحد أسهل الطرق لخفض الانتفاخ، فهذه الفاكهة تحتوى على جرعة نشطة من البوتاسيوم، التى تعمل على موازنة الصوديوم الزائد في الجهاز الهضمي، فتناول موزة واحدة يمكن أن يجنبك الكثير من مشاكل انتفاخ البطن.

الاستحمام بملح الإبسوم

يعد ملح الإبسوم الملح الإنجليزى مكونا قويا يمكن أن يساعد في تقليل انتفاخ البطن، لاحتوائه على جرعة قوية من الماغنيسيوم، مما يساعد على سحب محتوى الماء الزائد من الجسم، لهذا ينصح باستعماله 3 مرات في الأسبوع، بمزجه بالماء الدافئ في حوض الحمام والاسترخاء فيه لوقت كاف، حتى يتغلغل كبريت الماغنسيوم في مسام الجلد ويتخلص من السموم .

تناول البروتينات

تناول الطعام سيكون آخر شيء يخطر في ذهنك إذا كنت تعانى من الانتفاخ، ولكن لأن الطعام مهم لتبدأ يومك، فمن الضرورى أن تأكل بشكل صحي، وأفضل خيار هو الإفطار الغني بالبروتين والألياف للحفاظ على الطاقة خلال اليوم، وتأخير الهضم ومحاربة الانتفاخ، ولكن تجنب الفاصوليا والألبان، والتي قد تزيد من الانتفاخ ، ويمكنك أيضًا تناول العشاء في وقت مبكر، مما يمنح الجسم وقتًا طويلًا للراحة  .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *