التخطي إلى المحتوى

اسباب سيلان اللعاب اثناء النوم وطرق الوقايه منه

خروج وسيلان  اللعاب من الفم أمر طبيعي، لكن في حالة حدوثه بصفة دائمة وبشكل مفرط من الممكن أن يكون مؤشرا على وجود مرض ما في الجسم وفيما يلي، نذكر الأسباب وراء هذه الحالة، وطريقة علاجها، حسبما جاء في موقع صحيفة الجارديان البريطانية .

اسباب سيلان اللعاب

عند الخلود إلى النوم تكون عضلات الوجه في حالة استرخاء، حتى في حالة البلع تكون مريحة وبطيئة للغاية، فيتراكم اللعاب في الفم أثناء النوم، ويكمن أن يخرج من الفم بالبطىء بسبب استرخاء عضلات الوجه والفك.

كما أن سيلان اللعاب الزائد، علامة على مرض عصبي أو نتيجة احتقان الأنف، ويكون للأشخاص الذين لديهم بالفعل مشاكل صحية مثل السكتة الدماغية، وأمراض القلب.

كيفية إيقاف سيلان اللعاب

تناول المشروبات الساخنة التي تساعدك على تنظيف الجيوب الأنفية والاستنشاق بطريقة صحية.

انسداد الأنف احد اسباب سيلان اللعاب مما يجعل الشخص يتنفس من خلال الفم ويمكن أن يؤدي إلى سيلان اللعاب، وللتخلص من مشكلات الجيوب الأنفية يجب اتباع التالي

الاستحمام بالمياه الساخنة التي تساعدك على التنفس بشكل طبيعي خاصة في فترة قبل النوم.

استخدام بخاخ الأنف الذي يساعد على توسيع الشعب الهوائية ويمنع انسداد الأنف.

تغيير وضع النوم حيث يمكن لتغير وضعية نومك أن تمنع خروج اللعاب من فمك بطريقة مزعجة، إذ يمكنك النوم على ظهرك، وهذه الوضعية تجعل اللعاب يبقى في فمك، ويمكنك ابتلاعه، أما وضعية النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر من الممكن أن يخرج اللعاب بكل سهولة من الفم. وفي حالة عدم ثباتك على وضعية نوم واحدة، يمكن فقط الحفاظ على ثبات جسمك.

توقف التنفس أثناء النوم

يشعر بعض الأشخاص بحالة توقف أو ضيق في التنفس، والذي يؤدي إلى نوم متقطع باستمرار، واستيقاظ بشكل دائم في فترة الليل، وشعور بالإرهاق والتعب في الصباح، والنعاس طوال اليوم.

ومن أحد المسببات الرئيسية لانقطاع التنفس وقت النوم هو الشخير، إذا كنت تعاني من هذا الأمر بشكل مستمر وبطريقة تزعجك يفضل زيارة طبيبك لمناقشة الأمر ووصف العلاج المناسب للحالة. وهناك بعض العوامل الرئيسية التي تسبب زيادته وهو التدخين والحالة العصبية و النفسية.

زيادة الوزن

الوزن الزائد يلعب دورا حاسما في عملية النوم الخاصة بك، وأكثر من نصف السكان في الولايات المتحدة الأمريكية الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم يعانون من زيادة الوزن. لذلك عليك بتنظيم غذائي صحي، والابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة خاصة في وجبة العشاء.

استخدم أجهزة طبية

يمكن أن يساعدك استشارة الطبيب في الحصول على الجهاز المناسب لفمك مما يساعد على تقليل سيلان اللعاب، ويمكن أن تكون هذه أجهزة متوفرة عند طبيب الأسنان التي تعمل على إغلاق الفم بشكل أفضل أو تساعد على البلع، وبالتالي تساعدك على الحصول على نوم أفضل.

التأكد من تناول الدواء المناسب

إذا كنت تتناول أي دواء، تأكد من أنه لا يسبب إنتاج اللعاب الزائد، لأنه هناك بعض المضادات الحيوية التي تسبب سيلان اللعاب.

إجراء عملية جراحية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *